مركز مدى يعقد لقائين حول مواثيق حرية التعبير في طولكرم وجباليا

27.06.2011 04:12 PM

رام الله- وطن للانباء: عقد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) ورشتي عمل حول المواثيق المحلية والدولية المتعلقة بحرية الرأي والتعبير في مدينتي طولكرم وجباليا وذلك تتويجا لسلسلة لقاءات نظمها المركز للصحافيين في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، بدعم من مؤسسة المستقبل.

وبحث الصحافيون والمشاركون حالة الحريات الإعلامية في فلسطين والمسؤولية المهنية وعلاقتها باحترام خصوصية المجتمع الفلسطيني ودعوا لاحترام الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير، وعدم زج الصحافيين في الخلافات السياسية والداخلية التي أثرت بشكل سلبي على الصحافيين.

وشددوا على أهمية توعية الصحافيين وتعزيز معرفتهم بالقوانين المتعلقة بعملهم الإعلامي، وآليات الدفاع عن أنفسهم في حال تعرّضوا إلى انتهاكات.

تحدّث مستشار الوحدة القانونية في مركز مدى كارم نشوان خلال الورشة التي نظمت في جباليا حول حق التعبير في المواثيق الدولية والمحلية، مشيراً إلى أن القانون الفلسطيني الأساس كفل هذا الحق في المادة 19 منه، كما أنه مكفول في قانون المطبوعات والنشر. واستعرض نشوان بعض من جوانب القانون الدولي المتعلّق بالصحافيين وطرق التعامل معهم في الأزمات والحروب، وكيفية التمييز بين المراسل المدني والعسكري.

و في طولكرم استعرض المدرب جهاد حرب مبادئ حقوق الإنسان بشكل عام، والقوانين والتشريعات الدولية و الفلسطينية المتعلقة بحرية الرأي والتعبير بشكل خاص، بالإضافة إلى آليات حماية الصحافيين ، كما استعرض واقع الحريات الإعلامية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

تصميم وتطوير