السلطة تحظر استيراد البطيخ الإسرائيلي

30.06.2011 10:12 AM

رام الله – وطن للانباء/ أعلن مدير عام التسويق، مستشار وزير الزراعة، المهندس هاني البزرة، أمس، حظر استيراد البطيخ الإسرائيلي، اعتبارا من الأول من الشهر المقبل، وحتى إشعار آخر، وذلك في إطار سلسلة الإجراءات التي بدأت وزارة الزراعة باتخاذها في محاولة منها لحماية المنتج الوطني من البطيخ.

وجاء هذا الإعلان، خلال اجتماع موسع نظمته مديرية زراعة محافظة جنين في مقرها بالمدينة، بمشاركة البزرة، ومدير زراعة جنين، وجدي بشارات، ومدير زراعة نابلس، محمد فطاير، ومدير دائرة التسويق في وزارة الزراعة، وجدي الكخن، وحشد من تجار البطيخ من سائر محافظات الوطن، بالإضافة إلى نحو 65 مزارعا من منتجي محصول البطيخ في محافظة جنين.

وقال البزرة، إن وزارة الزراعة وفي إطار حرصها على دعم المزارعين، وحماية المنتج الوطني، اتخذت قراراً يقضي بحظر إدخال أية كمية من منتج البطيخ الإسرائيلي إلى سائر محافظات الضفة الغربية، اعتباراً من الأول من الشهر المقبل وحتى إشعار آخر.

وأضاف، إن الوزارة بدأت بإجراء اتصالاتها مع جميع المحافظين، من أجل البدء في تنفيذ هذا القرار، وإعطاء تعليماتهم للجهات المختصة في السلطة الوطنية، من أجل مراقبة الأسواق وضبطها، والحيلولة دون دخول البطيخ الإسرائيلي إلى أسواقها، والقضاء على أية محاولة لتهريبه، بما يفسح المجال أمام المنتجين الفلسطينيين، من تسويق منتجاتهم، ويعدل بين المزارع والتاجر والمستهلك في آن واحد.

من جهته، قال بشارات، إن هذا الاجتماع كان أشبه ما يكون بالمخاض العسير، وشهد سجالاً ما بين المزارعين والتجار ممن حرصت وزارة الزراعة، على تقريب وجهات النظر فيما بينهم، بما يضمن تسويق المنتج الوطني في الأسواق الفلسطينية بسعر مميز وجودة عالية.

ولفت بشارات، إلى أن المنتج الوطني من البطيخ، يباع في الأسواق الفلسطينية بذات سعر المنتج الإسرائيلي، بالرغم من أن جودته وتكاليف إنتاجه أعلى بكثير من الأخير، وهو أمر أشبه ما يكون بالكارثة بالنسبة للمزارعين ممن تكبد كثيرون منهم خسائر مادية كبيرة ليس باستطاعتهم تحملها، وهو وضع دفع وزارة الزراعة للتدخل، من أجل تعزيز صمود هؤلاء المزارعين، وتمكينهم من تسويق منتجاتهم، ومواجهة المنتج الإسرائيلي من هذه الفاكهة الصيفية والتي تغرق الأسواق الفلسطينية بها، منذ أكثر من 25عاما، وتحديدا منذ انقراض المنتج الوطني لأسباب متفاوتة.

وتوقع مدير الزراعة، أن يستمر قرار حظر إدخال البطيخ الإسرائيلي إلى الأسواق الفلسطينية، لغاية العشرين من الشهر المقبل، وهي فترة قدرت الوزارة أن تكون كافية لتمكين المزارعين من تسويق منتجاتهم بسهولة.

وذكر أنه تم حتى اللحظة، تسويق ما نسبته تزيد على 20% من كميات البطيخ المنتجة محلياً، بأسعار معادلة للمنتج الإسرائيلي، تسببت بخسارة كثيرين من المزارعين المنتجين.

تصميم وتطوير