تعجيل صرف 33 مليون دولار لألف منشأة بغزة

29.06.2011 08:57 AM

غزة- وطن- وعد وفد الاتحاد الاوروبي بتعجيل صرف مستحقات برنامج الانعاش الاوروبي لأكثر من الف منشاة اقتصاديه متضررة جراء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والبالغة 33 مليون دولار ، تم دفع 16 مليون دولار منها كمساعدات.

كما وعد الاتحاد الاوروبي بصرف المستحقات المالية لقرابه 250 منشاة بعد اتمام الاجراءات القانونية لملفاتها، التي لم تتلق اي دفع مالية، وكذلك متابعه ملفات 400 منشاة متضررة أهملت بسبب ظروف اصحابها التي حالت بينهم وبين متابعتها مع الاتحاد.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وفد من الاتحاد الأوربي في فندق "ارك ميد" على شاطي بحر غزة، مع "علي الحايك" رئيس اتحاد الصناعات في قطاع غزة، والمهندس "نبيل ابو معيلق" نائب رئيس جمعية رجال الأعمال، إضافة إلى بعض الشركات المتضررة من العدوان الأخير.

وناقش المجتمعون المشاكل التي يواجهها القطاع الخاص، وطرحوا ملفات التعويضات الخاصة بمتضرري الحرب.

وتطرق الحضور الى أهمية العمل على إنهاء ملفات التعويضات وعدم تأخير الدفعات فيما زال هناك عدد كبير من أصحاب الشركات والمصانع لم يحصلوا على الدفعة الاولى من التعويضات منذ ما يقارب العام والنصف بعد تعبئة الطلبات الخاصة بالأضرار منذ حرب غزة حتى اللحظة، ولازال أصحاب الشركات والمصانع بانتظار الدفعة الخامسة لإتمام إعادة إعمار مرافقهم وتنشيط عجلة التشغيل للمصانع .

وأكد المجتمعون على أهمية إنهاء هذه الملفات بأسرع وقت ممكن، وتحويل الدفعات المتبقية لجميع الشركات.

وتحدث رئيس اتحاد الصناعات في قطاع غزة على الحايك  عن كيفية إيجاد برامج داعمة للقطاع الخاص من خلال منحٍ وقروض طويلة المدى وبدون فوائد حتى يستطيعوا البدء بتجديد مصانعهم التي أغلقت لسنوات طويلة نتيجة الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع.

من جانبه اوضح المهندس نبيل ابو معيلق نائب رئيس جمعية رجال الأعمال ان وفد الاتحاد الأوربي طالب بتقديم دراسة من جمعيه رجال الاعمال والقطاع الخاص الفلسطيني للدكتور سلام فياض، فيما يتعلق بملفات 400 منشاة متضررة اهملت بسبب ظروف اصحابها التي حالت بينهم وبين متابعتها مع الاتحاد الأوروبي ليتم تدارس ادراجهم ضمن برنامج.

 

 

تصميم وتطوير